وادى القرنفل للتجميل والعناية البدنية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
وادى القرنفل للتجميل والعناية البدنية

شاطر | 
 

 قشرة الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 24/11/2015

مُساهمةموضوع: قشرة الشعر   الأربعاء نوفمبر 25, 2015 11:53 am

عادة ما تبدو كثير من المشاكل تافهة جدا لمن لا يعاني منها غير أنها ربما كانت صداعا في رأس الذين يقاسون معها ليل نهار، ومن هذه المشاكل قشر الشعر الذي يمثل مشكلة حياتية مؤرقة وخاصة للمصابين بالنوع الغزير منها والذين يشعرون بحرج بالغ عندما يلاحظون نظرات الناس إلى قشر الشعر المتناثر على أكتافهم نظرات غير مريحة.

وكما هي العادة في كل ما يمس حاجة ملحّة لفئة من البشر، صار قشر الشعر مصدر رزق لكثير من المعلنين - بغض النظر عن جدوى ما يعلنون عنه - وشركات الأدوية ومستحضرات التجميل.
وسنتحدث في هذا الموضوع بشكل محايد ومبسط عن قشر الشعر بهدف أساسي هو مساعدتك على حل المشكلة أو التعامل معها والقضاء عليها نهائيا. تعالوا نعرف ما هو قشر الشعر ولماذا يحدث وكيف نتخلص منه.
قشر الشعر.. ما هو؟




لخلايا جسدنا -كما لجميع الكائنات الحية- دورة حياة، تختلف في طولها وقصرها وفي شكلها طبقًا للمكان الذي تنمو به هذه الخلايا، فلو نظرنا لفروة الرأس مثلاً، فإن الخلايا المكونة للطبقة الخارجية من فروة الرأس تتجدد بشكل دائم وهي (كسائر الجلد) من أسرع الخلايا تجددًا، فتموت بعض الخلايا وتنفصل عن فروة الرأس لتنمو الخلايا الجديدة التي بدورها تموت ويتكون غيرها.
في العادة تأخذ هذه الدورة حوالي ثلاثين يومًا، وتتطاير الخلايا الميتة في الهواء دون أن يشعر بها الإنسان، أو ربما يلحظها بشكل عابر أثناء تصفيف الشعر، ولكن في مرضى قشر الشعر يحدث تسارع في نمو هذه الخلايا، بحيث تستغرق حوالي أسبوعًا واحدًا فقط، وهذا يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة وتكدسها وتلاصقها حتى إذا انفصلت عن فروة الرأس لم تتطاير بسهولة كالخلايا الفردية وإنما تسقط على شكل قطع صغيرة رقيقة السمك وبيضاء اللون هي ما يعرف بقشر الشعر.
أسباب تكون قشر الشعر
لم يتفق العلماء على سبب مؤكد لقشر الشعر، ولكن أصابع الاتهام تُوجه إلى نوع من الفطريات يسمى الملاسيزيا (Malassezia) وذلك لأن العلماء لاحظوا أن فطر الملاسيزيا بالذات -رغم أنه يوجد بشكل طبيعي في فروة الرأس- يوجد بغزارة أكبر في فروة الرأس لمرضى قشر الشعر عن الأشخاص الطبيعيين.
والنظرية المقترحة هي أن وجود هذا الفطر يسبب التهابات في فروة الرأس نتيجة إفراز سموم معينة أو قد يكون الالتهاب ناتجا من تعامل جهاز المناعة مع هذا الفطر، وهذا الالتهاب هو ما يسبب الارتباك في دورة حياة الخلايا وقصرها الشديد.




وربما تحمل كلمة "فطر" إيحاءً بالعدوى لدى بعض القراء. ولكن نحب أن نطمئنهم أنه حتى لو ثبت أن تلك النظرية صحيحة فإن هذا الفطر غير معدٍ على الإطلاق (فهو موجود أصلاً في فروة الرأس والنظرية تقول أن المشكلة في زيادته فقط).
بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها عن قشر الشعر
لا يتسبب قشر الشعر في سقوط الشعر (مع الاعتذار لإعلانات التليفزيون).
تندر الإصابة بالقشرة في الأطفال، وتزداد مع البلوغ لتصل إلى أقصاها في سن العشرين حيث قد يعاني خمسون في المائة من الشباب من الإصابة بقشر الشعر وتكاد تختفي تلقائيا بدون أي علاج بعد سن الخمسين.
قد يأخذ قشر الشعر شكلاً شديدًا يسمى الإكزيما الدهنية (seborrheic eczema)، حيث يعاني المريض من القشر مع احمرار في فروة الرأس، والحاجبين، وما خلف الأذن، ومنطقة الشارب واللحية، والصدر.
تكثر الشكوى من القشر في الشتاء وتتحسن الحالة في الصيف.
حالات تشبه قشر الشعر
كثيرًا ما يتشابه قشر الشعر -كما يراه المريض- مع حالات أخرى، فمثلاً مرض الصدفية (psoriasis) -وهو مرض شائع يصيب 2% من البشر- يوجد معه قشر في الشعر، إلا أن وجود احمرار في فروة الرأس مع قشر سميك وإصابة مناطق أخرى من الجلد تفرق بين الصدفية وقشر الشعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadyalkoronfel.msnyou.com
 
قشرة الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وادى القرنفل للتجميل والعناية البدنية :: شبكة وادى القرنفل :: منتدى تجميل الشعر والتغلب على مشاكلة-
انتقل الى: